الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حجاب الفتنة.. تبرج القرن الحادي والعشرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abo haidar
مدير عام منتديات صريفا
مدير عام منتديات صريفا
avatar

عدد الرسائل : 501
العمر : 41
الجنسية : lebanon
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 19/12/2007

مُساهمةموضوع: حجاب الفتنة.. تبرج القرن الحادي والعشرين   الإثنين 17 مارس 2008, 14:37




حجاب الفتنة.. تبرج القرن الحادي والعشرين


من حكمة الله أنه لم يحدِّد شكلاً معينًا ولا هيئةً ثابتةً للحجاب، وإنما هي مواصفاتٌ أجمع عليها الفقهاء لا يجوز الخروج عليها... وبذلك أصبحت طريقة الحجاب تحمل دلالاتٍ معينةً؛ فالحجاب في دول الخليج يميَّز عن الحجاب في السودان الذي يختلف هو أيضًا عنه في مصر والأردن.. وهكذا.



فكل منطقة لها زيها الإسلامي الذي يميزها عن غيرها من مناطق العالم الإسلامي، وبالطبع عن دول العالم غير المسلمة، ففي مصر ظهر الجلباب الضيق والمزركش.. والإيشارب القصير والبنطالون والمكياج.. وفي السعودية نجد تطورًا في غطاء المرأة وبرقعها الذي ظهرت منه أشكال مختلفة وأسماء متعددة مثل: "الدمعة" "الصقر" "اللثمة" ومعظمها تُغضِب علماءَ الدِّين وأهل الورع والصلاح.



فهي تبرز المفاتن بطريقة غير مباشرة, هذا بالإضافة إلى "شلح العباءة" أو رفعها عن سائر الملابس ليظهر ما تحتها من ملابس زاهية، الأمر الذي جعل أحد الشعراء يكتب قائلاً:



لحدِّ الركبتين تشمرينا بربك أي نهر تعبرينا

تحبين الرجال بلا شعورٍ لأنك ربما لا تشعرينا



ونشرت صحيفة الحياة اللندنية مؤخرًا أن كثيرات من السعوديات يرين أن بعض هذه الأزياء لحديثة: "تبرز الجمال" و"تسبب فتنة" و"مثيرة للرجال" و"تنفي الحكمة من الحجاب".



وفي الأردن وكما ذكرت إحدى الصحف الأردنية: "جولة واحدة في شوارع العاصمة عمان تكفي للحكم على حجم التغيير الذي طرأ على الأردنيين في عاداتهم وتقاليدهم وحتى ملابسهم، فالحجاب التقليدي "الجلباب" الذي درجت فتيات الأردن على لباسه منذ 30 عامًا أخذ في الاختفاء لصالح ما يُسمَّى بالحجاب العصري المتعدِّد الأشكال والمواكب لأحدث خطوط الموضة".



الأمر الذي دعا د. محمد حسن أبو يحيى- عميد كلية الشريعة بالجامعة الأردنية سابقًا- إلى القول بأن: "موجة التغيير وتبديل الحجاب سببها العولمة والتقليد الأعمى للغير"، وأضاف: قديمًا كانت أمهاتنا ترتدي الزي الشرعي من باب العادات والحشمة والمسحة الدينية، أما اليوم فإن الأمر تحول إلى موضة"، وفي اليمن وقطر وغيرها.. فماذا طرأ على حجاب المرأة المسلمة حتى جعل الكثيرين يطلقون عليه: "تبرج القرن الحادي والعشرين"؟!



رأي الفتيات



تقول سارة سيد: أحب ارتداء العباءة والإيشارب الطويل عند خروجي إلى الشارع، وأرى أن هذا الزي أكثر سترة وتتوافر فيه الشروط الشرعية، وتضيف: منذ فترة تزيد عن السنتين وأنا لا أشتري "إيشاربات" لأنني ببساطة لم أعد أجدها، فمعظم المحال التجارية تبيعها مع الطرح القصيرة التي لا تتعدى الرقبة؛ لذا فإنني أشتري قماشًا وأرسله إلى المشغل ليفصله لي بالمواصفات التي أريدها والتي أراها أكثر سترةً من تلك التي تمتلئ بها الأسواق.



وترى سلمى محمد أن "البنطالون والبلوزة" على الحجاب يناسب الشباب أكثر من العباءة أو الجلباب الذي يناسب السيدات الكبيرات في السن؛ لهذا فهي ترتدي البنطلون ولا تجد مانعًا في أن تلبس عليه الحجاب، أما أسماء حسن فتبرِّر عدم ارتدائها الخمار رغم أنها تراه أكثر شرعيةً من غيره، قائلةً: أنا ممتلئة الجسم، والخمار يجعلني أبدو أكثر ضخامةً؛ لذا أكتفي بلبس الطرحة على "الجيبة"، وتضيف: أعلم أن حجابي قصير بعض الشيء، لكنني سأحاول أن أجعله أطول.



وتقول سوسن علي: أحب أن ألبس حجابي على الموضة فهذا يجعلني أكثر "شياكةً"، أما ندى فقد رأت صديقاتها يرتدين "التونيك والشال" فأعجبها زيهن، فذهبت مع إحداهن إلى المحل الذي اشترت منه هذا الزي واشترت مثلهن.



وتختلف نهى هادي قائلة: حجاب الموضة المنتشر حاليًا من طرح شفافة وصغيرة أحيانًا، وعباءات مزركشة أو ضيقة كلها تنافي الوقارَ وتلفت الأنظارَ إلى المرأة، وهذا يخلُّ بشروط الزي الشرعي.
منقول












_________________

..... ابو حيدر العاملي.....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sryfa.ahlamontada.com
mimo
عـضـو نـشـيـط
عـضـو نـشـيـط
avatar

عدد الرسائل : 101
العمر : 36
الجنسية : libanaise
الجنس : femme
تاريخ التسجيل : 28/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: حجاب الفتنة.. تبرج القرن الحادي والعشرين   الأحد 05 أبريل 2009, 01:56

تسلم الايادي اخ ابو حيدر عالموضوع والله يهدينا ويهدي الجميع والحجاب ستر للمراة وعفة والله اصانها بارتداء الحجاب ويجب ان تحافظ عليه ما ننحرم تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حجاب الفتنة.. تبرج القرن الحادي والعشرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: *(المنتديات الاٍجتماعية)* :: منتدى الرجل والمرأة والطفل-
انتقل الى: