الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 فعاليات بلبنان احتفالا بالقدس عاصمة للثقافة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ola
مشرفة منتدى المواضيع العامة
مشرفة منتدى المواضيع العامة
avatar

عدد الرسائل : 281
العمر : 33
الجنسية : lebanese
الجنس : female
المهنة : laboratory clinic
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

مُساهمةموضوع: فعاليات بلبنان احتفالا بالقدس عاصمة للثقافة العربية   الخميس 23 أبريل 2009, 16:08




فعاليات بلبنان احتفالا بالقدس عاصمة للثقافة العربية



مصنوعات من خشب تجسد معاني الحب لفلسطين والتعلق بها (الجزيرة نت)



أطلقت عشرات الجمعيات اللبنانية والفلسطينية حملة لإحياء مناسبة القدس عاصمة للثقافة العربية, بعد أن منعها الاحتلال الإسرائيلي.

وتحت شعار "سلام من بيروت إلى القدس"، أقيم معرض تراثي فلسطيني في قصر اليونيسكو في بيروت, حيث تعرض أعمال مطرزات وحفر على الخشب ورسم على الزجاج، وصور عن القدس.

حفريات الفنان محمد صوان شكلت تجسيما للوحات كاريكاتورية للفنان ناجي العلي، وصورا لوجوه شعبية وأماكن عامة، ومصنوعات خشب كتب عليها "بحبك يا فلسطين"، ومنحوتة مفتاح عليه عبارة "إلى فلسطين خذوني".

وقد خصص أحد الأجنحة لمعاجم عن فلسطين وتراثها وأمثالها الشعبية ومواقعها وحكايات الرحيل عنها.

وفي جناح آخر توجد أوان نحاسيّة وفخاريّات وجاروشة، ومذراة، ومهباج، ومصنعات تراثية من الشكّ بالإبر، وصينيّة قش صفّت عليها عيّنات من تراب عكبرا والدامون وأوراق غار من الجليل.

ولفت شغف آمال أبو حوسة في جناح "جمعية اتحاد الكنائس" بحفنة من التراب الفلسطيني أوصت عليها صديقتها، وحفظتها في إناء صغير، تسكب ترابها على كفها، تشمّ رائحته المميزة عطرا، تعيدها إلى الوعاء، وتمرغ وجهها بما علق على يديها من غبارها.




معظم المعروضات حاولت تجسيد الإصرار على العودة (الجزيرة نت)
حصاد الأربعين

وتحت عنوان "حصاد الأربعين" خصص جناح للقدس تحدث عنه سامر عبد الله من "جمعية شهداء الأقصى" للجزيرة نت بقوله إنه "يحكي تطور الأوضاع داخل القدس والتغييرات التي أدخلها اليهود على المدينة بعد احتلالها عام 1967 بغية تهويدها".

وقال "العدو حرم أهلنا الاحتفال بالقدس ونحن نحاول التعويض بمساعدتهم على الصمود، وبهذا المعنى المعرض هو أحد أساليب المقاومة من أجل تثبيت هوية القدس العربية".

وقالت مريم رعد من "جمعية نساء من أجل القدس" إن الحملة أطلقت في يوم الأرض وأردنا أن نبرز التراث الفلسطيني من خلال المعرض، ونحن مدركون أهمية الحفاظ على تراثنا".

كما عرض مدير "الرابطة الفلسطينية" عصام الحلبي للجزيرة نت مساهمة جمعيته التي ركّزت على الصورة بربط التاريخ والمشاهدة العينية التي تجسد اللجوء.

وذكر الحلبي أنه لمس من خلال التجربة أن الأطفال بدؤوا يكوّنون ذاكرة عن وطنهم، ويسألون عن تفاصيل الروايات التي تحكى لهم.

وشارك فرع لبنان للجمعية الخيرية لنصرة الشعب الفلسطيني برسومات وأشغال ومنشورات عن القدس. وعن عمل الجمعية قال مسؤولها أحمد الخطيب إنها تهتم ببناء المساجد، وكفالة الأيتام وأسر الشهداء وبناء المدارس في فلسطين والشتات.

وذكرت سميرة حسان من جمعية اتحاد الكنائس أن الغاية من المعرض هي "تكريس صور فلسطين في أذهان الناس، وإظهار قدرات هذا الشعب الفنية والثقافية والإبداعية رغم كل ما تعرّض لها من مآس".

وكانت رئيسة جمعية سيدات رام الله ربحية المشنة قد وصلت من فلسطين ناقلة بعض أعمال الجمعية هناك للمشاركة في معرض بيروت, حيث قالت للجزيرة نت إنّ الغاية هي تكريس التواصل بين الداخل الفلسطيني والشتات لبناء ما هدمه التهجير.

المصدر:الجزيرة

_________________
ola[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فعاليات بلبنان احتفالا بالقدس عاصمة للثقافة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: * ( المنتديات العامة ) * :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: